النّزعة الوجدانيّة في قصائد أحمد محمّد آل خليفة الوطنيّة
DOI:
https://doi.org/10.52747/aqujall.3.2.359الكلمات المفتاحية:
شعر، الوجدانيّة، الوطنالملخص
تسعى هذه الدّراسة إلى إجراء حفر معرفيّ في حضور الملمح الوجدانيّ في نصوص الشّاعر البحرينيّ أحمد محمّد آل خليفة، معتمدةً على نصوصه الشّعريّة المنشورة في دواوينه الآتية: أغاني البحرين وهجير وسراب وبقايا الغدران وغيوم في الصّيف، وقد تناولت الموضوع من خلال طرح مقدّمات تأسيسيّة تناقش مفاهيم الاتّجاه الوجدانيّ وعلاقته بالمدرسة الرّومانسيّة الغربيّة، كما ناقشت مفهوم الوطن ومعانيه في السّياقات الاجتماعيّة والأدبيّة، ثمّ تناولت الدّراسة ملامح الوجدانيّة في قصائد الشّاعر البحرينيّ أحمد محمّد آل خليفة الوطنيّة، مركّزة على ثلاثة محاور بارزة فيه، الأوّل ما يتعلّق بالالتزام الفكريّ في ضمير الشّاعر إذ يرى نفسه جزءًا شريكًا لهذا الوطن الّذي شاطره حياته ووجوده وكيانه، فعبّر عن ذلك الامتزاج بينه وبين وطنه، والثّاني وجدانيّة الواقع على أساس وجود ارتباط بين الواقع والتّعبير الوجدانيّ، إذ إنّ للواقع الاجتماعيّ أثرًا مباشرًا على ذات الشّاعر، والثّالث علاقة المرأة بالوطن على اعتبار أنّ المرأة هي المكوّن الأعمق للتّراكمات الوجدانيّة، وأنّ لها تلازمًا رمزيًّا في التّعبير عن حبّ الشّاعر. وقد سلّطت الدّراسة الضّوء قبل ذلك كله على جانب مبتسر من سيرة الشّاعر.