المساءلة والشفافية والحوكمة الإسلامية الرشيدة للشركات وثقة المزكين في إندونيسيا
DOI:
https://doi.org/10.52747/aqujie.5.1.382الكلمات المفتاحية:
المساءلة، الشفافية، حوكمة الشركات الإسلامية الرشيدة، ثقة المزكين.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل تأثير المساءلة والشفافية والحوكمة الإسلامية الرشيدة على ثقة دافعي الزكاة في منطقة لازيسمو سيريبون. لا تزال إمكانية تحصيل الزكاة في مؤسسات المعنية غير مثالية في الوقت الراهن، حيث ما زال هناك العديد من الأشخاص الذين يختارون دفع الزكاة بشكل مستقل، ويرجع ذلك إلى غياب الثقة الكاملة في المؤسسات العاملة في الزكاة من قبل المجتمع، وخاصة المزكين. فيما يتعلق بإدارة الزكاة، يجب أن تفي القوائم المالية بمتطلبات أو مبادئ الحوكمة الرشيدة التي تشمل الشفافية والمساءلة والمسؤولية والاستقلال. نص القانون رقم 23 لعام 2011 المادة 02، على ضرورة التزام إدارة الزكاة بتعاليم الشريعة الإسلامية، مثل الأمانة والسرعة والعدالة والوضوح القانوني والصدق والمسؤولية. المساءلة والشفافية عنصران مهمان في الحوكمة الرشيدة للشركات التي تلعب دورًا مهمًا في تعزيز ثقة المزكين تجاه المؤسسات المعنية بإدارة الزكاة. الحوكمة الإسلامية الجيدة للشركات هي نظام إدارة يعطي الأولوية للمساءلة الروحية ويجمع بين المبادئ الأساسية للأخلاق والموثوقية والشفافية والمسؤولية والمساءلة، والتي تعتبر معايير أساسية لرضا الله (سبحانه وتعالى). يستخدم هذا البحث الأساليب الكمية. أنواع البيانات المستخدمة هي البيانات الأولية والبيانات الثانوية. تأتي البيانات الأولية من الاستبيانات الموزعة عبر نموذج جوجل بإجمالي 78 مستجيبًا من المزكين في لازيسمو سيريبون ريجنسي، بينما تأتي البيانات الثانوية من نتائج مراجعة الأدبيات ذات الصلة بهذا البحث. أساليب تحليل البيانات المستخدمة هي اختبار أداة البحث واختبار الافتراض الكلاسيكي واختبار تحليل الانحدار الخطي المتعدد واختبار معامل التحديد واختبار الفرضيات. أظهرت النتائج أن الشفافية والحوكمة الإسلامية الجيدة للشركات كان لها تأثير كبير على ثقة دافعي الزكاة، في حين لم يكن للمساءلة أي تأثير على مستوى الثقة لدى المزكين. وهذه النتيجة متوقعة لأن المزكي يثق بالفعل بشكل كامل في لازيسمو سيريبون ريجنسي لإدارة أموال الزكاة بشكل فعال، لذلك فهم يركزون بشكل أكبر على جوانب أخرى مثل فعالية البرامج التي تنظمها لازيسمو سيريبون ريجنسي.