صيغ الحوقلة الواردة في الحديث النبوي الشريف

المؤلفون

  • ناجي العربي Alarabi

DOI:

https://doi.org/10.52747/aqujssis.2.01.113

الكلمات المفتاحية:

لا حول ولا قوة إلا بالله، إلا بالله العلي العظيم، إلا بالله العزيز الحكيم، إلا بالله العزيز الحليم، إلا بالله العلي العظيم العزيز الحكيم

الملخص

يتناول البحث مسألة دقيقة ومهمة إذ يبحث في كتب الحديث الشريف بحثًا مستفيضًا من أجل الوصول إلى إثبات الألفاظ التي وردت في صيغة ذكر الحوقلة "لا حول ولا قوة إلا بالله " على لسان رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وصحبه وسلم. يعني هل اللفظ الثابت في ذلك هو: "لا حول ولا قوة إلا بالله " فقط؟ أم أنه قد ثبتت صيغ أخرى في الحوقلة؟ وإذا كان كذلك فما هي تلك الصيغ والألفاظ؟ ويستعرض الباحث في بحثه هذا بعد التتبع والحصر الجاد لتلك الصيغ من مصادر الحديث وأمهات كتبه، ما ورد من صيغٍ على لسان النبوة في ذلك، مبيّنًا من روى هذا اللفظ أو تلك الصيغة وفي أي كتاب وردت، مع بيان حال إسناد كل حديث بحسب القواعد المقررة عند أهل الحديث ومناهجهم في التصحيح والتضعيف. وقد خلص الباحث في بحثه إلى ثبوت خمس صيغ عن النبي ﷺ في لفظ الحوقلة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

22-06-2022

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العربي ناجي. 2022. "صيغ الحوقلة الواردة في الحديث النبوي الشريف". مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 2 (1): 111-54. https://doi.org/10.52747/aqujssis.2.01.113.