الأداء القرآني وأثره في إبراز المعاني دراسة في العلاقة بين الوقف والابتداء والتفسير

المؤلفون

  • أحمد الخطيب الجامعة القاسمية

DOI:

https://doi.org/10.52747/aqujssis.1.1.46

الكلمات المفتاحية:

إبراز المعاني- الأداء القرآني- العلاقة بين الوقف والابتداء والتفسير

الملخص

الواقع أن باب الوقف والابتداء باب هام جداً يجب على قارئ القرآن الكريم أن يهتم به ، إذ هو دليل على فقهه وبصيرته، لأن القارئ قد يقف أحياناً على ما يخل بالمعنى ، وهو لا يدرى. أو يبتدئ بما لا ينبغي الابتداء به. فإن كان ذا بصيرة ، فإنه لن يقف إلا على ما يتم به المعنى ، اللهم إلا إذا اضطر إلى غير ذلك ، فإن عليه حينئذٍ أن يعالج أمره بأن يرجع كلمة أو أكثر أي إلى موضع يجوز الابتداء به ، فيستأنف قراءته بادئاً به ، ومنتهياً بجملة تفيد معنى يجوز الوقوف عليه. ومثل ذلك قل أيضاً فى الابتداء. والهدف من وراء ذلك كله هو عدم الإخلال بنظم القرآن ، ولا بما اشتمل عليه من معان.ولسوف يقف القارئ الكريم على أمثلة تطبيقية يدرك من خلالها ارتباط كل من الوقف والابتداء فى قراءة القرآن الكريم بالتفسير ، ولكن من حق قارئنا علينا - قبل ذلك -  أن نوقفه على معنى كل من الوقف والابتداء وأهم ما يتعلق بهما من أحكام.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

23-06-2021

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الخطيب أحمد. 2021. "الأداء القرآني وأثره في إبراز المعاني دراسة في العلاقة بين الوقف والابتداء والتفسير". مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 1 (1): 01-40. https://doi.org/10.52747/aqujssis.1.1.46.