دلالة " لا بأس " في الدرس الأصولي

المؤلفون

  • أميرة جوهر جامعة الأزهر

DOI:

https://doi.org/10.52747/aqujssis.2.2.147

الكلمات المفتاحية:

لا بأس، لا بأس، المباح، خلاف الأولى، الجواز، نفي الحرج، التقبيح

الملخص

يهدف البحث إلى بيان موقف الأصوليين من دلالة لفظ لا بأس، وأثر ذلك في الفروع الفقهية من خلال التأصيل الشرعي لهذا اللفظ ، فقد ثبت وروده في ثنايا السنة النبوية، وجري على ألسنة الصحابة، والتابعين، والمجتهدين في فتواهم.  فأردت تسليط الضوء على مدى تأثير اختلاف الأصوليين في تفسير تلك الألفاظ على اختلافهم في نقل آراء أئمة المذاهب الفقهية فيما يخص تلك الدلالات المختلف فيها بينهم، وقد تناولت لفظ (لا بأس) نموذجا مفصلا، وجاء بحثي تحت عنوان: دلالة " لا بأس " في الدرس الأصولي، وجاء بحثي في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة: غايته ربط الأصول بالفروع الفقهية؛ لأن ضبط دلالة الألفاظ يؤثر على عملية استنباط الأحكام الشرعية. كل ذلك يتبين من خلال إبراز حقيقته، وتأصيله، وموقف الأصوليين منه، وعلاقته بالأحكام الشرعية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

21-12-2022

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

جوهر أميرة. 2022. "دلالة ’ لا بأس ’ في الدرس الأصولي". مجلة الجامعة القاسمية للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية 2 (2): 233-92. https://doi.org/10.52747/aqujssis.2.2.147.