أثر النظرية التفاعلية في تعلّم اللغة الثانية: دراسة  تحليلية

المؤلفون

  • طلال المراشدة جامعة زايد
  • أحمد الجنادبة جامعة زايد

DOI:

https://doi.org/10.52747/aqujall.4.01.423

الكلمات المفتاحية:

النظرية التفاعلية، اكتساب اللغة الثانية، التفاعل اللغوي، التعلم التعاوني، التدريس القائم على المهام

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير النظرية التفاعلية في اكتساب اللغة الثانية، مع التركيز على تحليل تطورها وتطبيقاتها في سياق تعليم اللغات الأجنبية. يتم مقارنة النظرية التفاعلية بنظريات أخرى مثل نظرية المدخلات، التي تركز على أهمية التعرض المستمر للغة، ونظرية الإخراج التي تبرز دور الإنتاج اللغوي في التعلم. يتناول البحث دور التفاعل اللغوي في تحسين الطلاقة والدقة اللغوية لدى المتعلمين، ويعتمد على منهج مقارن لتحليل الأدبيات السابقة واستكشاف أوجه التشابه والاختلاف بين هذه النظريات، كما يناقش تأثير التفاعل اللغوي في تنمية مهارات اللغة الأساسية مثل الطلاقة، دقة القواعد، وتوسيع المفردات، ويستعرض إستراتيجيات تدريس تفاعلية مثل التعلم التعاوني، التدريس القائم على المهام، والمحاكاة، وقد أظهرت النتائج أن التفاعل اللغوي يسهم بشكل كبير في اكتساب اللغة الثانية، لكن تأثيره يختلف تبعًا للعوامل الفردية وظروف بيئة التعلم. يوصي البحث بتعزيز استخدام إستراتيجيات التدريس التفاعلية، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلمين على تطبيق هذه الإستراتيجيات بفعالية في البيئات التعليمية التقليدية والرقمية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • طلال المراشدة، جامعة زايد

    جامعة زايد، أبو ظبي،  الإمارات العربية المتحدة

  • أحمد الجنادبة، جامعة زايد

    أستاذ مشارك بقسم اللغة العربيّة - كلية الدّراسات متداخلة التّخصّصات- جامعة زايد- أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة 

المراجع

ʻAbd al-Qādir, Aḥmad. Al-Lughah wa-al-tafkīr (Language and Thinking). Cairo: Dār al-Maʻārif, 1987.

Al-ʻAjamī, Muḥammad. Istrātījīyāt al-taʻallum al-taʻāwunī wa-al-tafāʻul al-ijtimāʻī fī bīʼāt al-taʻallum al-ḥadīthah (Cooperative Learning Strategies and Social Interaction in Modern Learning Environments). Abu Dhabi: Dār al-Taʻlīm al-Jāmiʻī, 2020.

Al-ʻAjamī, Muḥammad. Taʻlīm al-lughah al-thāniyah: Naẓarīyāt wa-taṭbīqāt (Second Language Teaching: Theories and Applications). Cairo: Dār al-Fikr al-ʻArabī, 2015.

Al-Anṣārī, ʻAbd Allāh ibn Yūsuf. "Al-Tafāʻul al-ijtimāʻī wa-taʼthīruhu fī iktisāb al-lughah al-ʻArabīyah lil-nāṭiqīn bi-ghayrihā" (Social Interaction and Its Effect on Arabic Language Acquisition for Non-Native Speakers). Journal of Applied Linguistics, 5, 2018: 78-95.

Al-Khūlī, Muḥammad ʻAlī. ʻIlm al-lughah al-taṭbīqī wa-taʻlīm al-ʻArabīyah (Applied Linguistics and Teaching Arabic). Cairo: Dār al-Gharīb, 2013.

Al-Sayyid, Maḥmūd. Al-Taʻallum al-nashiṭ wa-asālībuhu al-ḥadīthah (Active Learning and Its Modern Methods). Riyadh: Dār al-Fajr lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2017.

Al-Sharqāwī, Aḥmad Muḥammad. Naẓarīyāt al-taʻallum wa-taṭbīqātuhā al-tarbawīyah (Learning Theories and Their Educational Applications). Riyadh: Dār al-Zahrāʼ, 2014.

Al-Shiḥḥī, Saʻīd ibn Ḥamad. "Dawr al-tafāʻul al-ijtimāʻī fī taʻlīm al-lughah al-ʻArabīyah lil-nāṭiqīn bi-ghayrihā" (The Role of Social Interaction in Teaching Arabic to Non-Native Speakers). Journal of Linguistic and Literary Studies, 3, 2020: 45-67.

Al-Sibāʻī, Muḥammad ʻAbd Allāh. "Al-Tafāʻul al-ijtimāʻī wa-iktisāb al-lughah al-ʻArabīyah fī al-fuṣūl al-dirāsīyah lil-nāṭiqīn bi-ghayrihā" (Social Interaction and Arabic Language Acquisition in Classrooms for Non-Native Speakers). Journal of Linguistic and Educational Studies, 7, 2022: 102-120.

Al-Zahrānī, Khālid ibn ʻAbd al-Raḥmān. "Athar al-tafāʻul al-lughawī fī iktisāb al-lughah al-thāniyah" (The Effect of Linguistic Interaction on Second Language Acquisition). Journal of Language and Communication Studies, 15, 2020: 27-50.

Bandura, Albert. Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive Theory. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall, 1986.

Bergmann, Jonathan, and Aaron Sams. Flip Your Classroom: Reach Every Student in Every Class Every Day. Eugene, OR: ISTE, 2012.

Bonwell, Charles C., and James A. Eison. Active Learning: Creating Excitement in the Classroom. ASHE-ERIC Higher Education Report No. 1. Washington, DC: George Washington University, 1991.

Bruner, Jerome. Child's Talk: Learning to Use Language. New York: W.W. Norton & Company, 1983.

Bruner, Jerome. The Culture of Education. Cambridge, MA: Harvard University Press, 1996.

Chomsky, Noam. Aspects of the Theory of Syntax. Cambridge, MA: MIT Press, 1959.

Dillenbourg, Pierre. Collaborative Learning: Cognitive and Computational Approaches. Amsterdam: Elsevier Science, 1999.

Ellis, Rod. Task-Based Language Learning and Teaching. Oxford: Oxford University Press, 2003.

Ellis, Rod. The Study of Second Language Acquisition. Oxford: Oxford University Press, 1994.

Gass, Susan M., and Larry Selinker. Second Language Acquisition: An Introductory Course. 2nd ed. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates, 2001.

Gass, Susan M., and Larry Selinker. Second Language Acquisition: An Introductory Course. 3rd ed. New York: Routledge, 2008.

Givon, Talmy. Syntax: A Functional-Typological Introduction. Amsterdam: John Benjamins, 1984.

Hatch, Evelyn. Psycholinguistics: A Second Language Perspective. Rowley, MA: Newbury House, 1983.

Ibn Jinnī, Abū al-Fatḥ ʻUthmān. Al-Khaṣāʼiṣ (The Characteristics). Edited by Muḥammad ʻAlī al-Najjār. Beirut: Dār al-Kutub al-ʻIlmīyah, 2003.

International Academy of Achievement. How Does Social and Cultural Interaction Influence Cognition and Learning? No date. Retrieved April 5, 2025. https://iacademyap.com/vygotskys/.

Jāmiʻat Saṭīf 2. Dirāsah fī naẓarīyāt taʻallum al-lughah al-thāniyah (A Study in Second Language Learning Theories). Setif, Algeria: University Publications, 2022.

Johnson, David W., Roger T. Johnson, and Karl A. Smith. "Cooperative Learning: Improving University Instruction by Basing Practice on Validated Theory." Journal on Excellence in College Teaching 25 (3&4).

Krashen, Stephen D. Principles and Practice in Second Language Acquisition. Oxford: Pergamon Press, 1982.

Larsen-Freeman, Diane, and Michael H. Long. An Introduction to Second Language Acquisition Research. New York: Longman, 1991.

Long, Michael H. "The Role of the Linguistic Environment in Second Language Acquisition." In Handbook of Second Language Acquisition, edited by William C. Ritchie and Tej K. Bhatia. San Diego: Academic Press, 1996.

Siemens, George. "Connectivism: A Learning Theory for the Digital Age." International Journal of Instructional Technology and Distance Learning 2(1), 2005. Retrieved April 5, 2025. http://www.itdl.org/Journal/Jan_05/article01.htm.

Smith, John. Interactionist Theory in Language Acquisition: Bridging Nativist and Environmental Perspectives. New York: Cambridge University Press, 2003.

Spada, Nina, and Patsy M. Lightbown. How Languages Are Learned. 4th ed. Oxford: Oxford University Press, 2013.

Swain, Merrill. "Three Functions of Output in Second Language Learning." In Principle and Practice in Applied Linguistics, edited by Guy Cook and Barbara Seidlhofer. Oxford: Oxford University Press, 1995.

Tarbiyah21. Vygotsky's Theory on Cognitive Development and Learning. No date. Retrieved April 5, 2025. https://tarbiyah21.org/article/325.

Thorne, Steven L. "Transcultural Communication in Open Internet Environments and Massively Multiplayer Online Games." In Navigating Languages, Literacies, and Identities, edited by V. Ramanathan. New York: Routledge, 2010. Retrieved April 5, 2025. https://www.taylorfrancis.com/.

Vygotsky, Lev S. Mind in Society: The Development of Higher Psychological Processes. Cambridge, MA: Harvard University Press, 1978.

Vygotsky, Lev S. Thought and Language. Cambridge, MA: MIT Press, 1962.

Vygotsky, Lev Semyonovich. Al-Naẓarīyah al-ijtimāʻīyah al-thaqāfīyah fī al-taʻallum (The Sociocultural Theory in Learning). (No place of publication), 1986.

Wessels, Charlyn. Drama. Oxford: Oxford University Press, 1994.

Zāhir, Aḥmad. Al-Taʻallum al-tafāʻulī: Istrātījīyāt wa-asālīb (Interactive Learning: Strategies and Methods). Amman: Dār al-Masīrah lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ, 2010.

التنزيلات

منشور

2025-06-11

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

أثر النظرية التفاعلية في تعلّم اللغة الثانية: دراسة  تحليلية. (2025). مجلة الجامعة القاسمية للغة العربية وآدابها, 4(01), 29-62. https://doi.org/10.52747/aqujall.4.01.423

المؤلفات المشابهة

1-10 من 30

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.