فعالية صكوك الإجارة في التمويل التعليمي في ولاية أوسون في نيجيريا: دروس للولايات الأخرى
DOI:
https://doi.org/10.52747/aqujie.2.2.136الكلمات المفتاحية:
البنية التحتية، التعليم، الصكوك، الإجارة، التمويلالملخص
يعد ضعف البنية التحتية العائق الرئيسي لقطاع التعليم في ولاية أوسون مما يتسبب في آثار ضارة على القطاع والدولة. لذلك فإن الهدف من هذا البحث هو استخلاص بعض الدروس من صكوك إجارة ولاية أوسون والاستفادة منها في ولايات أخرى. اعتمدت الدراسة التحليل الموضوعي باستخدام تقنيات الترميز المركزة لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال المقابلات. كما تم تصنيف الموضوعات أيضًا بناءً على إجابات الأشخاص الذين تمت مقابلتهم المصممة لتقديم إجابات للأسئلة التي أثيرت في الدراسة. وخلصت الدراسة إلى أنه يمكن استخلاص الدروس من صكوك إجارة ولاية أوسون والاستفادة منها في الولايات الأخرى لتمويل عجز البنية التحتية في قطاع التعليم. فالصكوك في الأساس أداة مدعومة بالأصول وتوفر مشاركة في المخاطر وعائدات أفضل من السندات التقليدية التي تعتمد على التصنيف الائتماني. كما أوصت الدراسة بأن هناك حاجة كبيرة لواضعي السياسات في الدولة لخلق وعي حول منتجات الإجارة بين المستثمرين في السوق والمواطنين في الدولة من خلال تنظيم الندوات وورش العمل والمؤتمرات لتنوير المستثمرين وعامة الناس حول أداة الصكوك، كما أن هناك حاجة أيضًا لتوفير قاعدة قانونية من شأنها أن تفسح المجال للملكية والضرائب من طرف صانعي السياسات، وهو ما سيؤدي إلى جذب المستثمرين الأجانب للقدوم والاستثمار في الصكوك كما قد تستفيد الولايات الأخرى من السوق.