التنبؤ برغبة الحصول على شهادة مهنية في التخطيط المالي الإسلامي بين خريجي كلية إدارة الأعمال الإسلامية
DOI:
https://doi.org/10.52747/aqujie.4.2.381الكلمات المفتاحية:
التخطيط المالي الإسلامي (IFP)، شهادة مهنية، المرحلة الجامعية، الإدراك، المصارف والتمويل الإسلامي، دراسة كمية، دراسة نوعية.الملخص
قامت هذه الدراسة بفحص رغبات الطلاب في كلية إدارة الأعمال الإسلامية بجامعة أوتارا ماليزيا (UUM) لمتابعة برنامج شهادة التخطيط المالي الإسلامي المهنية (IFP). لتحقيق هدف البحث، تم استخدام نهج مختلط يجمع بين الأساليب الكمية والنوعية. تم توزيع استبيان نماذج Google على 350 طالبًا جامعيًا، ولكن تم إرجاع 149 إجابة صالحة للتحليل. تم تحليل البيانات باستخدام الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). بالإضافة إلى ذلك، تم إجراء مناقشة جماعية مركزة مع أربعة طلاب من كلية إدارة الأعمال الإسلامية الذين تحصلوا على شهادة التخطيط المالي الإسلامي. حددت النتائج أربعة عوامل مهمة، وهي الاهتمام والثقة بالنفس والمهنة والترقية، ساهمت في تعزيز رغبات طلاب كلية إدارة الأعمال الإسلامية لمتابعة برنامج شهادة التخطيط المالي الإسلامي. تشير نتائج مناقشة المجموعة المركزة إلى أن شهادة التخطيط المالي الإسلامي ليست شرطًا مهمًا لطلاب كلية إدارة الأعمال الإسلامية، خاصة لأولئك الذين ليست لديهم رغبة في متابعة حياتهم المهنية كمخططين ماليين. ومع ذلك، يوفر برنامج شهادة التخطيط المالي الإسلامي قيمة مضافة لطلاب معهد الدراسات المصرفية الإسلامية من خلال تعريفهم بأنواع مختلفة من المعرفة المتعلقة بالتخطيط المالي الإسلامي والتي تعود عليهم بالنفع. هذه النتائج مهمة لأن تصورات ومواقف الطلاب تجاه برنامج شهادة التخطيط المالي الإسلامي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نجاح واستمرارية التعاون الصناعي بين معهد الدراسات المصرفية الإسلامية ومعهد التمويل والمصارف الإسلامية في ماليزيا (IBFIM) في تقديم تدريب شهادة التخطيط المالي الإسلامي للطلاب والجهات الفاعلة في الصناعة.