النصّ جملة واحدة

المؤلفون

  • سعيد الزبيدي كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عُمان

DOI:

https://doi.org/10.52747/aqujall.4.02.442

الكلمات المفتاحية:

النص، الجملة، معاني القرآن، الشروح

الملخص

يهدف هذا البحث إلى أنّ (النصّ) حظي باهتمام القدماء العرب، فتناولوه وحدة تعبيرية واحدة، وتوصلوا من خلال تفكيكه إلى نظرة نقدية واعية، وخلصوا إلى بيان خصائصه، واستجلاء جمالياته، ونهض فريق منهم بـ (معاني القرآن) و(إعجازه)، وثانٍ بشروح الشعر، فكانت منها: المفضليات، والأصمعيات، والمعلقات، والحماسات، وشروح الدواوين، وثالث بشروح النثر، فشرحوا: نهج البلاغة ورسائل البلغاء، ودواوين الأدب، ومنها: أدب الكاتب، والكامل، والأمالي، ليثبت أن (النصّ) جملة واحدة. كما يحاول هذا البحث إظهار أنَّ (النصّ) في تراثنا بمثابة الجسر بين الأجيال المتعاقبة، وتقريبه بها، وإثبات أن ما جدّ من مثاقفة حضارية بين الشرق والغرب ليس بعيداً عنّا، وأن إسهام العرب في (النصّ) حاضر حضوراً لافتاً بما ضمّنه القدماء من خصائص، وأنَّ المقصود بالجملة الواحدة ما تضمنت عناصر الإسناد، إنما نعني هذا الثالوث الذي يكوّن جملة واحدة: المتلقي هو المبتدأ + والنص الخبر + والمبدع وجه الإسناد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سعيد الزبيدي، كلية العلوم والآداب، جامعة نزوى، سلطنة عُمان

    حصل على درجة الدكتوراة في النحو العربي من جامعة بغداد في عام1985م، وحصل على الماجستير في علوم اللغة من جامعة بغداد في عام 1975م، وحصل على بكالوريوس في اداب اللغة العربية من جامعة بغداد في عام 1968م، أما اهتماماته البحثية تقع في مجال النحو واللغة.

المراجع

ابن الأثير، ضياء الدين. المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر. تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة: دار نهضة مصر، 1939م.

ابن الأنباري، أبو بكر. شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات. تحقيق عبد السلام محمد هارون. القاهرة: دار المعارف، ط.5، 1993م

.

بارت، رولان. "نظرية النصّ." ترجمة محمد علي البقاعي. مجلة العرب والفكر العلمي، بيروت، ع.3، 1988م

.

الباقلاني، أبو بكر. إعجاز القرآن. تحقيق السيد أحمد صقر. القاهرة: دار المعارف، ط.7، 2010م.

التكريتي، أحمد صالح. قراءة عروضية في المعلقات العشر. بغداد: مطبعة الإرشاد، 1986م

التوحيدي، أبو حيان. الإمتاع والمؤانسة. تحقيق أحمد جاد. القاهرة: دار الغد الجديد، ط.1، 2009م.

الجاحظ. الحيوان. تحقيق عبد السلام محمد هارون. القاهرة: شركة ومكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده، ط.2، 1965م.

الجاحظ. حجج النبوة (رسائل الجاحظ). تحقيق حسن السندوبي. مصر: المطبعة الرحمانية، ط.1، 1933م.

الجرجاني، عبد القاهر. دلائل الإعجاز. تحقيق محمود محمد شاكر. القاهرة: مطبعة المدني – جدة: دار المدني، ط.3، 1992م.

ابن جني. الفسر: شرح ديوان المتنبي. تحقيق رضا رجب. دمشق: دار الينابيع، ط.1، 2004م.

ابن أبي الحديد، عز الدين. شرح نهج البلاغة. تقديم وتعليق الشيخ حسين الأعلمي. بيروت: مؤسسة الأعلمي، د.ط، 2009م.

ابن خلدون. مقدمة ابن خلدون. تحقيق علي عبد الواحد وافي. القاهرة: مكتبة الأسرة، دار نهضة مصر، د.ط، 2006م.

الراغب الأصفهاني. المفردات في غريب القرآن. تحقيق محمد خليل عيتاني. بيروت: دار المعرفة، ط.3، 2001م.

ابن رشيق القيرواني. العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده. تحقيق محمد بن علي الجيلاني. القاهرة: المكتبة التوفيقية، ط.1، 2012م.

ستاروينسكي، جان. النقد والأدب. ترجمة بدر الدين القاسم. دمشق: وزارة الثقافة والإرشاد القومي، د.ط، 1976م.

السيد خضر. التشكيل الجمالي في النظم القرآني. طنطا – مصر: دار النابغة، ط.1، 2020م.

الضامن، حاتم صالح. نظرية النظم: تاريخ وتطور. بغداد: وزارة الثقافة والإعلام، الموسوعة الصغيرة (47)، 1979م.

الطاهر، علي جواد. المرزوقي شارح الحماسة ناقداً. الأردن: الدار المتحدة، ط.1، 1995م.

الطبري، أبو جعفر. جامع البيان عن تأويل القرآن (تفسير الطبري). تحقيق محمود محمد شاكر وأحمد محمد شاكر. القاهرة: مكتبة ابن تيمية، ط.2، د.ت.

العسكري، أبو هلال. كتاب الصناعتين: الكتابة والشعر. تحقيق علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم. صيدا–بيروت: المكتبة العصرية، ط.1، 2006م.

ابن العلاء المعري (منسوب إليه). معجز أحمد، شرح ديوان أبي الطيب المتنبي. تحقيق عبد المجيد دياب. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط.2، 2012م.

قاسمي، هدى، ومنار بختي. "دراسة سيميائية لقصيدة (على قدر أهل العزم) للمتنبي." بحث مقدم إلى كلية الآداب واللغات، قسم اللغة والأدب العربي، جامعة أكلي محند أولحاج، الجزائر، 2014م.

ابن قتيبة. تأويل مشكل القرآن. تحقيق السيد أحمد صقر. القاهرة: مكتبة دار التراث، طبعة جديدة منقحة، 2006م.

كريستيفا، جوليا. علم النصّ. ترجمة فريد الزاهي. الدار البيضاء: دار توبقال، 1969م.

المبرد. البلاغة. تحقيق رمضان عبد التواب. القاهرة: مكتبة الثقافة الدينية، ط.2، 1985م.

المخزومي، مهدي. "الإعراب في النحو العربي." مجلة الكاتب العربي، يصدرها الاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، بغداد، ع.16، 1986م.

المرزوقي، أبو علي. شرح ديوان الحماسة. تحقيق أحمد أمين وعبد السلام هارون. القاهرة: مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، ط.2، 1968م.

المرصفي، سيد بن علي. رغبة الآمل من كتاب الكامل. مصر: مطبعة النهضة، ط.1، 1927م.

مطلوب، أحمد. معجم المصطلحات البلاغية وتطورها. بيروت: الدار العربية للموسوعات، ط.1، 2006م.

الملخ، حسن خميس. الوحدة النحوية في ضوء علم النصّ: دراسة في تعالق إعراب الآيات والسور. إربد–الأردن: عالم الكتب الحديث، ط.1، 2024م.

ابن نباتة، جمال الدين. سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون. تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم. القاهرة: دار الفكر العربي، ط.1، 1964م.

نبهان، كمال عرفات. عبقرية التأليف العربي: علاقات النصوص والاتصال العلمي. الكويت: الوعي الإسلامي، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ط.1، 2015م.

النحّاس، أبو جعفر. شرح القصائد التسع المشهورات. تحقيق أحمد خطاب. بغداد: دار الحرية – مطبعة الحكومة، 1973م.

النحّاس، أبو جعفر. معاني القرآن الكريم. تحقيق محمد علي الصابوني. مكة المكرمة: معهد البحوث العلمية، جامعة أم القرى، ط.1، 1409هـ.

ابن هشام. مغني اللبيب عن كتب الأعاريب. تحقيق مازن المبارك ومحمد علي حمد الله. طهران: مؤسسة الصادق، ط.5، 1378هـ.

al-Bāqillānī, Abū Bakr (d. 403H). Iʿjāz al-Qurʾān (The Inimitability of the Qur’an). Edited by al-Sayyid Aḥmad Ṣaqr. Dār al-Maʿārif, 2010.

al-Makhzūmī, Mahdī (d. 1983). “Al-Iʿrāb fī al-Naḥw al-ʿArabī (Case in Arabic Grammar).” Majallat al-Kātib al-ʿArabī, no. 16. Union of Arab Writers, Baghdad, 1986.

al-Tawḥīdī, Abū Ḥayyān (d. 414H). Al-Imtāʿ wa-al-Muʾānasa (The Delight and Sociability). Edited by Aḥmad Jād. Dār al-Ghad al-Jadīd, 2009.

al-Mubarrad, Muḥammad ibn Yazīd (d. 286H). Al-Balāgha (Rhetoric). Edited by Ramaḍān ʿAbd al-Tawwāb. Maktabat al-Thaqāfa al-Dīniyya, 1985.

Ibn Qutayba, ʿAbd Allāh (d. 276H). Taʾwīl Mushkil al-Qurʾān (Interpretation of the Ambiguous in the Qur’an). Edited by al-Sayyid Aḥmad Ṣaqr. Maktabat Dār al-Turāth, 2006.

Khaḍr, al-Sayyid. Al-Tashkīl al-Jamālī fī al-Naẓm al-Qurʾānī (Aesthetic Formation in Qur’anic Composition). Dār al-Nābigha, 2020.

al-Ṭabarī, Abū Jaʿfar Muḥammad ibn Jarīr (d. 310H). Jāmiʿ al-Bayān ʿan Taʾwīl al-Qurʾān (Comprehensive Commentary on the Qur’an). Edited by Maḥmūd Muḥammad Shākir and Aḥmad Muḥammad Shākir. Maktabat Ibn Taymiyya, n.d.

al-Jāḥiẓ, ʿAmr ibn Baḥr (d. 255H). Ḥujaj al-Nubuwwa (Proofs of Prophethood). Edited by Ḥasan al-Sandūbī. al-Maṭbaʿa al-Raḥmāniyya, 1933.

al-Jāḥiẓ, ʿAmr ibn Baḥr (d. 255H). Al-Ḥayawān (The Animal). Edited by ʿAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. Maṭbaʿat al-Bābī al-Ḥalabī, 1965.

Qāsimi, Hudā, and Manār Bakhtī. Dirāsa Sīmiyāʾiyya li-Qaṣīdat “ʿAlā Qadr Ahl al-ʿAzm” li-al-Mutanabbī (A Semiotic Study of al-Mutanabbī’s Poem “ʿAlā Qadr Ahl al-ʿAzm”). Undergraduate thesis, University of Akli Mohand Oulhadj, Algeria, 2014.

al-Jurjānī, ʿAbd al-Qāhir (d. 471H). Dalāʾil al-Iʿjāz (Proofs of Inimitability). Edited by Maḥmūd Muḥammad Shākir. Maṭbaʿat al-Madanī / Dār al-Madanī, 1992.

al-Marsafī, Sayyid ibn ʿAlī (d. 1340H). Raghabat al-Āmil min Kitāb al-Kāmil (Desire of the Seeker from al-Kāmil). Maṭbaʿat al-Nahḍa, 1927.

Ibn Nubāta, Jamāl al-Dīn (d. 768H). Saraḥ al-ʿUyūn fī Sharḥ Risālat Ibn Zaydūn (Clarifying the Eyes: Commentary on Ibn Zaydūn’s Epistle). Edited by Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. Dār al-Fikr al-ʿArabī, 1964.

al-Naḥḥās, Abū Jaʿfar Aḥmad (d. 338H). Sharḥ al-Qaṣāʾid al-Tisʿ al-Mashhūrāt (Commentary on the Nine Famous Odes). Edited by Aḥmad Khaṭṭāb. Dār al-Ḥurriyya, Baghdad, 1973.

Ibn al-Anbārī, Abū Bakr (d. 328H). Sharḥ al-Qaṣāʾid al-Sabʿ al-Ṭiwāl al-Jāhiliyyāt (Commentary on the Seven Long Pre-Islamic Odes). Edited by ʿAbd al-Salām Muḥammad Hārūn. Dār al-Maʿārif, 1993.

al-Marzūqī, Abū ʿAlī (d. 421H). Sharḥ Dīwān al-Ḥamāsa (Commentary on the Dīwān of Ḥamāsa). Edited by Aḥmad Amīn and ʿAbd al-Salām Hārūn. Committee of Authorship, Translation and Publication Press, 1968.

Ibn Abī al-Ḥadīd, ʿIzz al-Dīn (d. 656H). Sharḥ Nahj al-Balāgha (Commentary on Nahj al-Balāgha). Introduction and notes by Ḥusayn al-Aʿlamī. Muʾassasat al-Aʿlamī, 2009.

Nabhān, Kamāl ʿArafāt. ʿAbqariyyat al-Taʾlīf al-ʿArabī: ʿAlāqāt al-Nuṣūṣ wa-al-Ittiṣāl al-ʿIlmī (The Genius of Arabic Composition: Textual Relations and Scholarly Communication). Al-Waʿy al-Islāmī, Ministry of Awqāf and Islamic Affairs, Kuwait, 2015.

Kristeva, Julia. ʿIlm al-Naṣṣ (The Science of the Text). Translated by Farīd al-Zāhī. Dār Tūbqāl, 1969.

Ibn Rashīq al-Qayrawānī (d. 463H). Al-ʿUmda fī Maḥāsin al-Shiʿr wa-Ādābihi wa-Naqdihi (The Pillar on the Merits, Etiquette, and Criticism of Poetry). Edited by Muḥammad ibn ʿAlī al-Jīlānī. al-Maktaba al-Tawfīqiyya, 2012.

Ibn Jinnī, Abū al-Fatḥ (d. 392H). Al-Fasr: Sharḥ Dīwān al-Mutanabbī (Commentary on al-Mutanabbī’s Dīwān). Edited by Riḍā Rajab. Dār al-Yanābīʿ, 2004.

al-Tikrītī, Aḥmad Ṣāliḥ. Qirāʾa ʿArūḍiyya fī al-Muʿallaqāt al-ʿAshr (A Prosodic Reading of the Ten Muʿallaqāt). Maṭbaʿat al-Irshād, 1986.

al-ʿAskarī, Abū Hilāl (d. 395H). Kitāb al-Ṣināʿatayn: al-Kitāba wa-al-Shiʿr (The Two Arts: Prose and Poetry). Edited by ʿAlī Muḥammad al-Bajāwī and Muḥammad Abū al-Faḍl Ibrāhīm. al-Maktaba al-ʿAṣriyya, 2006.

Ibn al-Athīr, Ḍiyāʾ al-Dīn (d. 637H). Al-Mathal al-Sāʾir fī Adab al-Kātib wa-al-Shāʿir (The Standard of the Writer and Poet). Edited by Muḥammad Muḥyī al-Dīn ʿAbd al-Ḥamīd. Dār Nahḍat Miṣr, 1939.

al-Ṭāhir, ʿAlī Jawād. Al-Marzūqī Shāriḥ al-Ḥamāsa Nāqidan (al-Marzūqī as a Critic of Ḥamāsa). al-Dār al-Muttaḥida, 1995.

al-Naḥḥās, Abū Jaʿfar Aḥmad (d. 338H). Maʿānī al-Qurʾān al-Karīm (The Meanings of the Noble Qur’an). Edited by Muḥammad ʿAlī al-Ṣābūnī. Institute of Scientific Research, Umm al-Qurā University, 1409H.

al-Maʿarrī, Abū al-ʿAlā (d. 449H, attributed). Muʿjiz Aḥmad: Sharḥ Dīwān Abī al-Ṭayyib al-Mutanabbī (The Miracle of Ahmad: Commentary on al-Mutanabbī’s Dīwān). Edited by ʿAbd al-Majīd Diyāb. Egyptian General Book Authority, 2012.

Maṭlūb, Aḥmad. Muʿjam al-Muṣṭalaḥāt al-Balāghiyya wa-Taṭawwurihā (Dictionary of Rhetorical Terms and Their Development). al-Dār al-ʿArabiyya lil-Mawsūʿāt, 2006.

Ibn Hishām, Jamāl al-Dīn (d. 761H). Mughnī al-Labīb ʿan Kutub al-Aʿārīb (The Sufficient Guide Beyond Books of Syntax). Edited by Māzin al-Mubārak and Muḥammad ʿAlī Ḥamd Allāh. Muʾassasat al-Ṣādiq, 1378H.

al-Rāghib al-Aṣfahānī (d. 502H). Al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān (Lexicon of Qur’anic Terms). Edited by Muḥammad Khalīl ʿItānī. Dār al-Maʿrifa, 2001.

Ibn Khaldūn, ʿAbd al-Raḥmān (d. 808H). Muqaddimat Ibn Khaldūn (The Introduction of Ibn Khaldūn). Edited by ʿAlī ʿAbd al-Wāḥid Wāfī. Dār Nahḍat Miṣr, 2006.

Barthes, Roland. “Naẓariyyat al-Naṣṣ (The Theory of the Text).” Translated by Muḥammad ʿAlī al-Biqāʿī. Al-ʿArab wa-al-Fikr al-ʿIlmī, no. 3, Beirut, 1988.

al-Ḍāmin, Ḥātim Ṣāliḥ. Naẓariyyat al-Naẓm: Tārīkh wa-Taṭawwur (The Theory of Structure: History and Development). Ministry of Culture and Information, al-Mawsūʿa al-Ṣaghīra Series 47, Baghdad, 1979.

Starobinski, Jean. Al-Naqd wa-al-Adab (Criticism and Literature). Translated by Badr al-Dīn al-Qāsim. Ministry of Culture and National Guidance, Damascus, 1976.

El-Malkh, Hasan Khamīs. Al-Waḥda al-Naḥwiyya fī Ḍawʾ ʿIlm al-Naṣṣ (The Grammatical Unity in Light of Text Linguistics). ʿĀlam al-Kutub al-Ḥadīth, 2024.

التنزيلات

منشور

2025-12-16

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

النصّ جملة واحدة. (2025). مجلة الجامعة القاسمية للغة العربية وآدابها, 4(02), 1-28. https://doi.org/10.52747/aqujall.4.02.442

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.